Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/jsecure/jsecure.php on line 19

Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.internal_encoding is deprecated in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 28

Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.input_encoding is deprecated in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 29

Deprecated: iconv_set_encoding(): Use of iconv.output_encoding is deprecated in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/string/string.php on line 30

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 652

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 654

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/plugins/system/jsecure/jsecure.php on line 40
كتاب انسان المؤمنين وانسان الملحدين

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 652

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/madymady/public_html/libraries/joomla/filter/input.php on line 654

كتاب انسان المؤمنين وانسان الملحدين

 في هذا الكتاب يرد الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم رضي الله عنه على نظرية دارون – التي أشاعها خصوم الإسلام في أمتنا الإسلامية – فحباه الله بعلم تتقاصر العقول عن تصوره، فجاء كتاب (إنسان المؤمنين... وإنسان الملحدين) ليبين أن إنسان المؤمنين هو آدم الذي خلقه الله من طين بيديه ونفخ فيه من روحه -وخلق منه أنثاه حواء– هذا هو الإنسان في معتقد الإسلام وهذه حقوقه، حرمة دمه، وماله، وعرضه، واحترام مشاعره وعواطفه وأخلاقه.

أما إنسان الملحدين فقد خلق بواساطة النشوء والارتقاء في أقبح صورة، ثم تدرج في ملايين السنين إلا أن أصبح قردا ثم ترقى إلى حيوان أرقى من القرد بعد ملايين أخرىمن السنين، ثم صار إنسانا بعد ملايين السنين.

أخبر عن خلقه ونشوئه وتكوينه كبار الملاحدة، وشرار الناس وأكثرهم فسادا وفجورا، ومآله الهلاك والدمار، بلا خلود له ولا بقاء .

والآن يامعشر العقلاء فأي الإنسانين أحق بالتكريم؟! وأي الإنسانين يجب أن يعترف به الناس أجمعون ..؟! أإنسان المؤمنين أم إنسان الملاحدة الدراونيين؟!

إنسان المؤمنين:

الإنسـان هو هـذا الكائن الحي المنتصب القـامة، ذو العقل و التفكير و الأخلاق الفـاضلة، و العـواطف الجياشـة، و الإحساسات الصادقة، و المنطق السلـيم، و الكلام الفصيح المبين. ابتدأ الله تعالى خلـقه من طيـن، ثم جعـل ذريـته من سلالـة من مـاء مهـين، إذ خلق آدم من طين بيديه، و نفخ فيه من روحه، و خلق منه أنثاه حواء، و علمه الأسمـاء، و أسجد له ملائـكة السمـاء، فـسجدوا كلهـم أجمعون إلا إبليس أبى. و نهاه عـن الأكل من الشجـرة فـنسى، فـأكل منهـا، فعـصى و غوى، و تلـقى كلمات منه تعالى، فقالهـا فتاب عليه و هداه، و أهبطه إلى الأرض خليفـة فيهـا بعـد أن هيأهـا له، و سخر لـه كل ما فيهـا

  هـذا هو الإنسان في معتقدنا، و هذه حقوقه عندنا: حرمه دمه، و ماله، و عرضه، و احتـرام مشاعـره و عواطـفه و أخلاقـه، و الاعتـراف بحرياته الشخصية ما لم يخل بكرامته. و مصالح الهيئة الاجتماعية التى هو أحد أفرادها، و جزء من أجزائهـا .

الإنسان في الكتاب و السنة :

و أدلة عقيـدتنـا هذه في الإنسان هى أخبار خالقه عنه، و عن كيفيه خلقه و تنشئته، و أخبـار سيدنا رسول الله ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ كذلك عنه .

و بعد : فهـذه الأقوال الإلهية ، و الأحاديث النبوية كلها قاضية بخلق آدم رضي الله عنه خلقا مباشرا . خلقه الله تعـالى بيده ، و نـفخ فيه من روحه ، و أسجد له ملائكته ، و علمه الأسماء كلها ، و أسكنه جنته ، ثم أخرجه منها لما أكل من الشجرة فعصى .

أولا : في الـكتـاب :

قـال تعالى في خلق آدم، (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) ([2]) .

 

وقال عنه أيضا : (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ) ([4]) . و قال في خلق الإنسان الذي هـو ابن آدم : ( إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ) ([6]) .

          و قـال : (الرَّحْمَنُ {1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2} خَلَقَ الْإِنسَانَ {3} عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ) ([8]) .

ثـانيا : في الســنة :

وأقوال سيدنا رسول الله ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ التى تلقاها و حيا من ربه سبحانه و تعالى فقد روى مسلم في صحيحه عنه ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ قوله : (خلقت الملائكة من نور، و خلق الجان من مارج من نار، و خلق آدم مما وصف لكم) ([10]) ....

والشاهد منه في قوله ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ خلقك الله بيده، فلو لم يكن خلقه خلقا مباشرا، و إنما كان كخلق سائـر الناس لما كـان لذكر اليـد و الخلق أي ميزة، أو فضيلة على خلق غيره من بنى آدم .

و قال سيدنا ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ في رواية البخارى و مسلم و أحمد و اللفظ له: (احتج آدم و موسى فقال موسى : يـا آدم أنت الذي خلـقك الله بيـده. و نفـخ فـيك مـن روحه أغـويت النـاس و أخرجتـهم من الجـنة. قـال : فـقال آدم : و أنـت مـوسى الذى اصطفاك الله بكلامه تلومني على عمل أعمـله قدره الله على قبل أن يخلـق السموات و الأرض بأربعين سنة ! قال: قال فحج آدم موسى) ([12]) .

و قال ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾ : في رواية مسلم:(خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، و فيـه أدخل الجنة ، و فيه أخرج منها و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ) ([14])

أمـا الإنسان في معتـقد الملحدين فهـو متحول عن خلية هبطت من بعض الكواكب إلى الأرض ثم نمـت فيهـا فكـانت حيوانـا رديـئا في أبسط شكل، ثم تغـيرت الأرض بفعل بعض المؤثرات الطبيعية، فاضطر هذا الحيـوان المخلـوق لتغيير شكل معيشته، فتبع ذلك تغير في صفاته، ثم استحال مع طول الزمن وكثرة المؤثـرات([16])، و كما صح به قول سيدنا رسول الله ﴿ صلى الله عليه وسلم﴾:

 

«إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً. ثُمَّ يَكُونُ فِي ذٰلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذٰلِكَ. ثُمَّ يَكُونُ فِي ذٰلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذٰلِكَ. ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ. وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ.».([18]) . و هو إشارة إلى عامل الوراثة.

وعجمة التـمر تلقـى في الأرض نـواة لا حياة فيـها، ثم تنفلق عن غصـن أخضر.ثم يتدرج خلقـها حتى تصبح نخلة باسقة لها طلع نضيد رزقـا للعـباد، و بالجملة فـسنن الله تعالى في الخلق التدريجي في الإنسـان و الحيوان و النبات ثابتة لا تنكر، و سنته تعالى في انتـقال صفـات الأصل إلى فرعه ثابتة كذلك، و سنته تعالى في البـقاء للأصلح ظـاهرة في كثـير من الكائنات، و لكن هـذه السنن هي من خلـق الله و تقـديره، و هي خاضعة لإرادته و مشيئته، و لـذا يخرقهـا بالمعـجزات التى يعـطيها لأنبيـائه تدليلا على صدق ما ادعـوه من أنهم أنبـياؤه ورسله، فـخلق عيـسى عليه السـلام كان على خـلاف سنة الخلق المعروف في سائر بني آدم كما قال تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ([20]) و متى شاء أوقفها وأبطلها لحكمة منه اقتضت ذلك و هو العزيز الحكيم .

بـيد أن خلق آدم و حواء عليهـما السلام كان بالخـلق المباشر، و لم يكن أبدا كما

تخـيل الملاحـدة، و تصوروا، لإخبار الله تعالى و أخبـار رسلـه التى يستحيـل فـيها الكذب، هذا و قد ناقـش العلماء المؤمنـون هذه النظريـة الدارونية التى أصبـحت مذهب الملاحـدة و معتـقدهم، وأبطلوهـا نهائـيا بنفس المقاييس و النظريات الطبيعية التى أثبتها الدارونيون بهـا.

و هذه بعض الاعتراضات التى عورضت بها النظرية الدارونية و أبطلتها:

 

          1 – إذا كـانت نظـرية النشوء و الارتقاء مطردة في كل شيء فعن أي شيء ترقت الأنعام التى هي الإبل و البقر و الغـنم ؟ (


[2])) سورة ص الآيتان 71 ، 72 .

[4])) سورة السجدة الآية 8 .

[6])) سورة المؤمنون الآيات 12 – 14 .

[8])) سورة ص الآيات 71 – 76 .

[10])) اللؤلؤ و المرجان ( 1 / 49 / 50 ) .

[12])) أبو داود ( 2 / 525 ) و الترمذي في تفسير سورة البقرة . و أحمد في ( 5 / 338 ) .

[14])) تشـارلس دارويـن: من علماء التاريـخ الطبـيعى، ولـد في بـريطانيـا " ويلـز " في 12 فـبراير 1809 و مات فى 19 /4 / 1882 مـن أسرة عريقـة في الطب فـقد كان جده و أبـوه طيـبين، نشـأ شـغوفـا بالبحـث يجـمع الأشـياء من نـبات و حـيوان، قـضى خمـس سـنوات من البحـث فـوق سفيـنة الأبـحاث بيـجل، و سجـل مشـاهـداتـه في كتابه أصـل الأنـواع، و هو الذى عرض فيه نظريـته في التـطور، و مـن كتـبه: مـذكرات رحلـة حـول العـالـم ـ أصل الأنـواع ـ أصـل الإنسـان ـ التعبـير عن العواطـف في الإنـسـان و الحيـوان ـ النبـاتـات الأكلة للـحشرات...و غيرها.

[16])) سورة المؤمنون الآيتان 13، 14 .

[18])) مسند الإمام أحمد ( في 5/ 88 ، 4 / 10 ) متـن مسلـم بلفـظ ( إذا عـلا مـاؤهـا مـاء الرجـل شبه الولد أخواله . و إذا عـلا مـاء الرجل ماءها شبه أعمامه ( 1 / 173 ) منشورات المكتب التجارى للطباعة و النشر و التوزيع ببيروت.

[20])) سورة فاطر الآية 43.

[21])) يقـول الله تعـالى مـن سـورة الـزمر (وَأَنزَلَ لَكُم مِّنْ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ) الآيـة ( 6 ) فلـننظركيف عبر تعالى عن خلق الأنعام بلفظ الإنزال و لم يعبر بلفـظ الإخـراج كما قـال في الثـمار (وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ) من سورة البقرة الآية ( 22 ).

 

 


Strict Standards: Non-static method modGTranslateHelper::getParams() should not be called statically in /home/madymady/public_html/modules/mod_gtranslate/mod_gtranslate.php on line 13

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/modules/mod_gtranslate/tmpl/default.php on line 115

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/modules/mod_gtranslate/tmpl/default.php on line 130

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/madymady/public_html/modules/mod_gtranslate/tmpl/default.php on line 142
Arabic English French Italian Portuguese Spanish

صورة الامام ابو العزائم